سعر اشعة الرنين المغناطيسي

سعر اشعة الرنين المغناطيسي للراس في السعودية 2021

Advertisements

سعر اشعة الرنين المغناطيسي للراس ، يُعد التصوير بالرنين المغناطيسي للراس من الفحوصات باهظ الثمن ، كما يُعتبر التصوير بالرنين المغناطيسي هو عبارة عن مجال مغناطيسي وأيضًا محوسب، وكذلك موجات الراديو التي تستخدم لإنتاج الصور بالتفصيل للأعضاء وأيضّا الأنسجة البشرية، وغالبّا ما تكون أغلب أجهزة التصوير باستخدام الرنين المغناطيسي في مهتلف أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي، تكون عبارة عن مغناطيس بشكل أنبوبي كبير.

أشعة الرنين المغناطيسي

يؤثر المجال المغناطيسي المستخدم أثناء الفحص مؤقتًا على عناصر جزيئات الماء داخل جسم الإنسان كما يقوم بإعادة ترتيبها، حيث تدفع الموجات تلك الذرات العادية إلى إرسال إشارات ضعيفة، كما تستخدم تلك الإشارات لعمل صور  التصوير بصورة مقطعية وهو الخاص بالرنين المغناطيسي، وبالإضافة إلى ذلك تستطيع أجهزة التصوير بالرنين المغناطيسي توفير صور ثلاثية الأبعاد، وكذلك إمكانية العرض من زوايا مختلفة.

قد يهمك .. سعر اشعة الايكو على القلب في السعودية

سعر اشعة الرنين المغناطيسي للراس

من الجدير بالذكر أنه يختلف سعر التصوير بالرنين المغناطيسي للرأس من مكان إلى آخر، كما يعتبر التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي هو شكل علاجي غير جراحي يستخدمه الأطباء لفحص الأعضاء ومختلف الأنسجة وأيضّا هياكل العظام.

كما تختلف اسعار الفحص باستخدام أشعة الرنين المغناطيسي من منطقة لأخرى، وكذلك تختلف من مستشفى إلى غيرها، وحسب استخدام الصبغة أثناء الفحص من عدمه، ومن الجدير بالذكر أنه تبلغ أسعار الفحص بدون الصبغة ما بين ١١٠٠ريال سعودي إلى ٢٢٠٠ ريال سعودي.

كما تبلغ أسعار الأشعة بمنطقة الدمام دون الصبغة ما بين ١٢٠٠ إلى حوالي ٣٠٠٠ ريال سعودي.

تعرف على .. سعر اشعة الماموجرام لسرطان الثدي

دواعي إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي

يمكن للفحص بالرنين المغناطيسي إنتاج صور ذات دقة عالية لمختلف أعضاء وأنسجة جسم الإنسان، مما يساهم في سرعة تشخيص مختلف المشكلات.

Advertisements

يتم التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي للرأس وكذلك للحبل الشوكي، حيث يعتبر التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي  اختبار يتم من خلاله تصوير الدماغ وأيضًا الحبل الشوكي، كما يتم إجراء الفحص عادةً للمساهمة في تشخيص التالي:

  • عند حدوث تمدد للأوعية الدموية داخل الدماغ.
  • الأمراض التي تصيب العيون وكذاك الأذن الداخلية.
  • التصلب المتعدد.
  • أمراض النخاع الشوكي.
  • في حالة الإصابة بالسكتة الدماغية.
  • لتشخيص الأورام.
  • لتشخيص إصابات الدماغ.

 الفحص بالرنين للرأس

هو عبارة نوع خاص من أنواع التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي حيث يتم من خلاله التصوير الوظيفي للدماغ، حيث ينتج صورًا واضحة لتدفق الدم إلى مناطق خاصة من الدماغ، كما يمكن استخدام تلك الأشعة للكشف عن البنية التشريحية لعضو للدماغ، كما يستخدم لتحديد أي أجزاء الدماغ المشاركة في القيام بالوظائف المهمة.

كما يساهم ذلك في التحكم والسيطرة على حركة دماغ الشخص الذي يتم إجراء له العملية الجراحية داخل الدماغ، بالإضافة إلى أنه يمكن للطبيب استخدام التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي الوظيفي، كما يستخدم في التقييم الصحيح للأضرار الناتجة عن الإصابات المرتبطة بالرأس أو مرض الزهايمر.

 مخاطر استخدام التصوير بالرنين المغناطيسي

من الجدير بالذكر أن فحوصات التصوير من خلال الرنين المغناطيسي تعتمد على مغناطيسًا قويًا، حيث أنه في حالة جذب المغناطيس لأي معدن يشتمل عليه جسم الإنسان، فإن ذلك يُعد خطرًا على صحة وسلامة الشخص الذي يقوم بإجراء الفحص.

وأيضًا في حال لم يقوم المغناطيس بجذب المعدن ، فإنه يقوم الجسم المعدني بتشويه الصورة الخاصة بالتصوير بالرنين المغناطيسي، وتجدر الإشارة هنا أنه قبل إجراء أشعة التصوير بالرنين، يجب التخلص من أي اشياء معدنية قد تؤثر على نتيجة الفحص مما يترتب عليه إعادة إجراء الفحص مرة أخرى بالإضافة إلى الأضرار التي تنتج عن ذلك.

كما أنه في حالة عدم توافر المعدات الأمنة للتصوير بالرنين المغناطيسي، فلا يحب إجراء الفحص بالرنين المغناطيسي.

وفي ختام المقال وللمعلومات الموضحة أعلاه نجد أننا قد تعرفنا على سعر اشعة الرنين المغناطيسي للراس في السعودية، كما ناقش المقال ماهية التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي ودواعي إجراء الفحص، والمخاطر وبعض الأمور الي يجب مراعاتها عند إجراء الفحص.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!