اسعار التطعيمات الإضافية للاطفال في مصر 2022

اسعار التطعيمات للطفل
Advertisements

نقدم لكم من خلال موقعنا اسعار التطعيمات الإضافية للطفل، والتي تكون خارج مكتب الصحة، حيث ازدادت عمليات البحث من قبل الأمهات الجدد عن جدول التطعيمات الإضافية في مصر، لذلك نعرض لكم اليوم أسماء التطعيمات الإجبارية المجانية والاختيارية والتي من أهمها أسعار تطعيم الروتا والمكورات، بالإضافة إلى سعر باقي التطعيمات، ونقدم لكم أيضاً العديد من المعلومات عن فوائد وأضرار التطعيمات الإضافية، كل هذا وأكثر سنوافيكم به خلال السطور التالية.

اسعار التطعيمات الإضافية

بالنسبة إلي اسعار التطعيمات، قدم مركز المصل واللقاح “فاكسيرا” العديد من الإرشادات حول تطعيمات الأطفال الغير إجبارية، حيث يتوفر عدد من التطعيمات الإضافية بجانب التطعيمات الإجبارية للأطفال من عمر يوم، ويتم الحصول على تلك التطعيمات من خلال مركز المصل واللقاح، حيث يخضع الطفل لبعض الفحوصات وعليها يتم وضع جدول التطعيمات الإضافية، والتي جاءت على النحو التالي:

Advertisements
  •  فيروس الروتا وهي تعد من أهم التطعيمات الإضافية حيث يعمل هذا المصل على مقاومة فيروس الروتا، وموعد هذا التطعيم يكون من عمر يوم وحتى إتمام الطفل 6 شهور، ويؤخذ تطعيم الروتا على جرعتين يفصل بين كل جرعة شهرين، ويتراوح سعره ما بين 300 جنيه وحتى 500 جنيه الجرعة حسب المكان.
  •  الإنفلونزا الموسمية تقي الطفل من التعرض لحالات البرد الشديدة وارتفاع درجة الحرارة عند تغيير الفصول والإصابة بالحمى وقد جاء سعر التطعيم 180 جنيها، وقد يختلف السعر من عيادة لأخرى وهذا ما جاء حسب أسعار المصل واللقاح.
  •  المكورات الرئوية تعد أيضا من أهم التطعيمات الإضافية، تقي الأطفال من أمراض الصدر والالتهاب الرئوي حدد سعر المصل حوالي 500 جنيه.
  • تطعيم الجديري المائي بعد إصابة الطفل بمرض الهربس أو الجديري ويتم إعطائه للطفل بعد إتمام العام الأول من عمره ويقسم المصل على جرعتين يفصل بينهما 6 أشهر أي بعد إتمام العام وجرعة عند عام ونصف ويتراوح سعر الجرعة من 200 جنيه إلى 320 جنيها.
  • مصل الوقاية من الحمى الشوكية يتم تقسيمه على 3 جرعات يفصل بين كل جرعة شهرين، ويوصي الأطباء أن يؤخذ في عمر شهرين، 4 شهور، 6 شهور، ويتراوح سعره من 450 إلى 540 جنيه.
  • لقاح الالتهاب الكبدي الفيروسي “أ” حدد المركز سعر الجرعة 270 جنيهًا.
  • وقد تختلف تلك الأسعار من مركز المصل واللقاح إلى مكان آخر مثل العيادات الخارجية الخاصة.

أضرار التطعيمات الإضافية

قد يتوجس بعض الآباء خيفة من هذه التطعيمات حيث أنها ليست موجودة في جدول التطعيمات وقد ظهرت منذ فترة قصيرة وانتشرت وكان عدد قليل من الناس على دراية بها لذلك نقدم لكم بعض الآثار الجانبية لبعض التطعيمات الإضافية وهل يوجد أضرار لها ومدى فاعليتها كل هذا نقدمه لكم خلال السطور التالية.

  •  عادة لا يوجد أي علامات أو آثار جانبية للتطعيم حيث يتقبل معظم الأطفال تطعيم الروتا والمكورات بشكل جيد وبدون أية أعراض جانبية. وفي حالة وجود أعراض تكون تلك الأعراض بسيطة مثل: عدم الراحة والبكاء، أو إسهال خفيف ويتوقف في وقت قصير أو تقيؤ بعد جرعة تطعيم، ولكن يوجد بعض الحالات يمنع عنهم تلك التطعيمات وتتلخص تلك الحالات التي سنذكرها في الفقرة التالية.

تطعيم الروتا والمكورات

تعد الروتا والمكورات من أهم التطعيمات الإضافية التي يتم اعطائها للاطفال وفاعليتها جيدة جدا ولكن يوجد العديد من الحالات المرضية التي يمنع عنهم التطعيم.

  •  الأطفال الذين يعانون من إصابة مكتسبة بالجهاز المناعي (HIV أو إيدز) أو وجود أي أمراض بالجهاز المناعي منذ الولادة أو لأسباب أخرى.
  • يمنع أيضاً عن الطفل الذي يعاني من انسداد الأمعاء النادر والذي يسمى “إنغلاف معوي”.
  •  في حالة أنك لاحظت أي أعراض جانبية، لم يتم وصفها، عليك التواصل مباشرة مع الطبيب المعالج أو أي جهة طبية أو تمريضية.
  • عليك وصف الأعراض الجانبية التي ظهرت على طفلك في أي من التطعيمات الاختيارية.
  • عليك الحرص على تطبيق برنامج التطعيمات الروتيني لكل طفل في المواعيد الموصى بها بموجب السن وبقدر الإمكان بدون تغييرات وتجاوزات.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!