رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023

رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2022

قامت وزارة العمل بالإعلان عن خفض رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023 بدايًة من شهر يونيو هذا العام، وقد جاء ذلك القرار بهدف تقليل الأعباء الاقتصادية على شركات القطاع الخاص وتقليل أثار تفشي فيروس كورونا على قطاع الاقتصاد، ولهذا سوف نبين اليوم هذه الرسوم بعد خفضها بالتفصيل.

رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023

تم تخفيض رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023 كما يلي:

جاء إعلان وزارة العمل العمانية بتقليل رسوم المأذونيات بنسبة 89% في حالة كانت الشركة ملتزمة بنسب التوطين، وانقسم الأمر إلى أكثر من فئة كما يلي:

أول فئة

تكون الرسوم المخفضة من أجل إصدار رخصة الشركة أو تجديدها في أول فئة مبلغ قيمته 301 ريال عماني ومدة الترخيص عامين، وإذا كانت الشركة غير ملتزمة بنسب التوطين، فسوف تقل الرسوم بنسبة 30% فقط، أي يقل من الرسوم مبلغ 211 ريال عماني فقط، والرسوم الأصلية قيمتها 2001 ريال عماني.

ثاني فئة

الشركة التي تكون ضمن ثاني فئة، تكون الرسوم المخفضة من أجل إصدار رخصة الشركة أو تجديدها مبلغ قيمته 251 ريال عماني، من الرسوم الأصلية وهي تتراوح من 601 ريال عماني إلى 1001 ريال عماني، وإذا كانت الشركة غير ملتزمة بنسب التوطين، فسوف تقل الرسوم بنسبة 30% فقط، أي يقل من الرسوم مبلغ 176 ريال عماني فقط.

ثالث فئة

الشركة التي تكون ضمن ثالث فئة، تكون الرسوم المخفضة من أجل إصدار رخصة الشركة أو تجديدها مبلغ قيمته 201 ريال عماني، من الرسوم الأصلية وهي تتراوح من 301 ريال عماني إلى 361 ريال عماني، وإذا كانت الشركة غير ملتزمة بنسب التوطين، فسوف تقل الرسوم بنسبة 30% فقط، أي يقل من الرسوم مبلغ 141 ريال عماني فقط.

Advertisements

رسوم إصدار مأذونيات عمال المنازل

الرسوم المطلوبة من أجل إصدار مأذونيات استقدام القوى العاملة الخاصة وتجديدها، وذلك بدايًة من العامل الواحد حتى 3 عمال، تقدر بمبلغ 101 ريال عماني، أما إذا كان عدد العمال من 4 أو أكثر من ذلك، فتكون الرسوم 141 ريال عماني.

رسوم مأذونيات المزارعين

رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023 الخاصة بفئة المزارعين ومن يقوم بتربية المواشي والإبل تبلغ 141 ريال عماني إذا كان عدد الأيدي العاملة 3 كحد أقصى، أما إذا كان عدد أكبر من 4، تكون الرسوم 241 ريال عماني، وذلك بعد أن كانت الرسوم 301 ريال عماني.

رسوم تصاريح العماَل

فيما يخص إصدار مأذونيات استقدام الأيدي العاملة الغير عمانية وتجديدها من أجل مزاولة العمل في مؤسسة صغيرة أو متوسطة ممن يحمل بطاقة ريادة أعمال، تكون رسوم ذلك 100 ريال عماني، وذلك إذا كانت المؤسسة تتضمن عامل واحد إلى 5 عمال، أما إذا كان عدد العمال من 6 إلى 10 عمال تكون الرسوم 150 ريال عماني، على أن يكون من بينهم عامل عماني بحد أدنى.

 

يمكن الاستفادة من ذلك التخفيض مرة وحيدة، ولا يطبق على كل طلب خاص بترخيص جديد أو تجديد ترخيص قائم، وبعد تلك المرة، يعامل أي طلب آخر طبقًا للمعْمول به في المنشأة التجارية، وفيما يخص  قطاع الأفراد والمنشآت تم تقرير الإعفاء من الغرامات الخاصة بالتأخير في تجديد المأذونيات، على أن تجدد قبل يوم 1 سبتمبر من هذا العام.

 

تحدثنا معكم اليوم عن رسوم المأذونيات في سلطنة عمان 2023 التي صدر قرار بشأنها من وزارة العمل حيث تم تخفيضها محاولًة من الحكومة تعزيز الاقتصاد كي يتمكن من مجابهة التداعيات العالمية وتداعيات فيروس كورونا.

 

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!