عروض وتخفيضات

سعر تحليل الزواج في السعودية

سعر تحليل الزواج في السعودية

سعر تحليل الزواج في السعودية يسأل عنه الكثير من الأشخاص المقبلين على الزواج لإجراء جميع الفحوصات الطبية التي تؤكد لهم وجود أو عدم أي من الأمراض الوراثية أو المعدية، حيث تنتشر هذه الأمراض بشكل كبير بين الزوجين وإلى الأبناء في المستقبل، مما ينعكس بالسلب على العلاقة الأسرية، لذا كان من المهم أجراء فحص زواج شامل للمساهمة في نشر الوعي وبناء زواج صحي خالي من الأمراض المسببة للعديد من المشاكل.

في هذا المقال، سنتعرف على تحليل الزواج الشامل، وسنعرض لكم سعر فحص الزواج في السعودية 2021، إلى جانب العديد من التفاصيل الأخرى التي تتعلق بفحص الزواج، تابعوا معنا.

تحليل الزواج

تحليل الزواج في السعودية أو في أي مكان يُعرف بأنه مجموعة من عدة فحوصات طبيبة يجريها الطرفين المقبلين على الزواج للتأكد من خلوهم بأي مرض وراثي أو معدى من الممكن أن ينتقل إلى بعضهما البعض أو إلى إحدى الأبناء، حيث يعتبر هذا الفحص شرط أساسي في المملكة لإجراء عقد الزواج، وبدونه لا يمكن إتمام العقد بأي حال من الأحوال حتى يتم بناء أسرة صحية تخلو من الأمراض الانتقالية المعدية.

تحليل الزواج ماذا يشمل

يسأل الكثير من الأشخاص سؤال ما هي التحاليل المطلوبة قبل الزواج ليتعرفوا عليها قبل الخوض في الإجراءات، وقد تشمل التحاليل عدة اختبارات تتمثل في:

اختبار العقم: وهو اختبار يتم على الأعضاء التناسلية لمعرفة قدرة الطرفين على الإنجاب وعدوم وجود مشاكل تناسلية تؤدي إلى العقم أو ما شابه.

اختبار نقص المناعة: ويتم من خلاله معرفة ما إذا كان أحد الطرفين يحمل مرض معدي من الممكن أن ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي، مثل التهاب الكبد B, C والزهري والسيلان والهربس وغيرهم.

اختبار فحص الدم: وهو اختبار يُجرى على الدم للتعرف على مدى توافق فصيلتي الطرفين.

اختبار الفحص الجيني: وهو اختبار يتم من خلاله معرفة وجود أو عدم أمراض وراثية تنتقل من جيل إلى آخر والتي من الممكن أن تؤثر على الأبناء.

Advertisements

اختبار مرض الخلايا المنجلية: يُعرف هذا المرض بأنه مرض مزمن ينتج في حالة وجود عيوب بخلايا الدم الحمراء.

تحليل الزواج في المستشفيات الخاصة

تنتشر الكثير من أماكن تحليل الزواج في السعودية سواء كانت حكومية أو خاصة، ومن الممكن أن يتم اللجوء إلى أي مختبر حكومي أو خاص لإجراء الفحص الطبي قبل الزواج، لكن هناك الكثير ممن يفضلون المختبرات الخاصة عن الحكومية رغم ارتقاع أسعارها لتميزها بالعديد من المميزات عن المختبرات الحكومية كظهور نتيجة التحليل بشكل أسرع وإجراء كافة الاختبارات بدرجة عالية من الكفائة وتجنب الازدحام الكبير الذي تشهده الأماكن الحكومية.

قد يهمك أيضًا: تكلفة تحليل dna في السعودية لإثبات النسب

سعر تحليل الزواج في السعودية 2022

سعر تحاليل ما قبل الزواج في السعودية تتراوح ما بين 100 ريال سعودي وحتى 200 ريال سعودي، وبالنسبة للأشخاص المقيمين من خارج الدول فقد تتراوح ما بين 400 ريال سعودي وحتى 700 ريال سعودي.

بكم تحليل الزواج في الخاص

أما بالنسبة لـ اسعار تحليل الزواج في الأماكن الخاصة، فهي تتراوح ما بين 100 ريال سعودي وحتى 1500 ريال سعودي بناءً على العديد من العوامل أهمها مكانة المركز الطبي المراد إجراء التحاليل به ومدة ظهور نتائج الفحص مع استخراج الشهادة التي تثبت أن الزواج آمن ويمكن البدأ في إجراءات عقد القران.

كم مدة تحليل الزواج

مدة نتيجة فحص الزواج 2021 السعودية تأخذ حوالى ثلاثة أيام وحتى عشرة أيام، وفي حال كانت التحاليل سليمة سيتم إعطاء شهادة مختومة من المركز تثبت ذلك، أما إذا كانت التحاليل بها إحدى المشاكل التي تجعل الزواج غير آمنًا على الطرفين أو على الأبناء، فسيتم إعطاء المشورة للطرفين والتي تكون في صالحهما.

رابط حجز موعد فحص الزواج وزارة الصحة

عملت وزارة الصحة السعودية على إمكانية التقديم على حجز موعد فحص الزواج إلكترونيًا في إحدى المراكز المرغوب إجراء الفحص بها، وذلك للتسهيل على المواطنين وإتمام عملية الحجز بطريقة مبسطة، يمكن أخذ موعد والتسجيل عن طريق هذا الرابط.

كيف اعرف نتيجة فحص الزواج سليمة؟

يمكن الاستعلام عن نتيجة فحص الزواج في السعودية من خلال موقع وزارة الصحة بالمملكة، وذلك باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة الصحة “من هنا“.
  • تسجيل عملية الدخول عبر النفاذ الوطني.
  • اختيار “خدمة فحص الزواج”.
  • اختيار “الاستعلام عن نتيجة الفحص”.
  • كتابة البيانات المطلوبة.
  • الضغط على “استعلام”.

وأخيرًا، نكون انتهينا من موضوع سعر تحليل الزواج في السعودية، وتعرفنا على اسعار فحص الزواح وبعض من التفاصيل الأخرى، نأمل أن يكون المقال قد أفادكم ونال إعجابكم.

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!