كم سعر اشعة الماموجرام لسرطان الثدي واضرارها

سعر اشعة الماموجرام

كم سعر اشعة الماموجرام واضرارها يتردد هذا السؤال كثيراً داخل المملكة ، تعتبر أشعة الماموجرام من أشهر أنواع الفحوصات التي يتم إجرائها للتأكد من وجود أورام سرطانية بالثدى أو حدوث أي تغيرات غير مألوفة في الثدى، حيث أنه هناك أمراض مختلفة تصيب الثدى.

ويُعد السرطان أبرز وأخطر هذه الأمراض، ومن الجدير بالذكر أن أشعة الماموجرام هي عبارة عن أشعة سينية تقوم بدور اكتشاف الأورام، وكذلك التغيرات المتواجدة في الثدى وذلك من خلال  تصوير الثدى عبر زوايا مختلفة.

الاستعدادات اللازمة قبل أشعة الماموجرام

  • يجب على كل من تقوم بإجراء الفحص اخبار الطبيب، في حال كانت حامل أو كانت ترضع، حيث أنه هذه الأشعة تسبب خطورة بشكل كبير على صحة المرضعة والحامل وصحة الطفل.
  • يجب التخلص من أي كريمات، وكذلك أية زيوت على الجسم قبيل إجراء الأشعة ، حتى لا تؤثر تلك المنتجات على نتيجة الأشعة.
  • كما يجب تجنب استخدام مزيلات العرق وكذلك البرفانات على الجسم حتى لا تؤثر تلك الأشياء على نتيجة الفحص.
  • يجب التخلص من الإكسسوارات التي ترتديها أثناء الفحص، لأنها تؤثر على نتيجة الأشعة وقد يستدعي ذلك إجراء الفحص مره أخرى في حال حدوث خلل في نتيجة الفحص.
  • يتم إزالة كل الملابس الموجودة على منطقة الصدر، وذلك حتى يتضح الثدى وتظهر الانسجة بداخله بشكل واضح.
  • ويكون الفحص من خلال وضع الثدى داخل الجهاز وتصويره من كل الاتجاهات، ويستغرق ذلك حوالي تلت ساعة أو يستغرق نصف ساعة، يمكن الشعور بالألم في الصدر بعد اجراء الفحص بالأشعة، بالإضافة إلى احمرر الجلد وكذلك الحكة، ولكنها تختفي مع الوقت.

ننشر لك .. سعر اشعة الايكو على القلب في السعودية واضرارها وفوائدها.

نصائح للوقاية من سرطان الثدي

و للوقاية من سرطان الثدى هناك بعض الإرشادات التي يجب اتباعها وهى كالتالي:

Advertisements
  • تجنب شرب المشروبات الكحولية وكذلك التدخين، لأنها تعتبر من العادات السيئة التي تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الثدى.
  • الاهتمام بممارسة الرياضة، والعمل على انقاص وزن الجسم.
  • استخدام الرضاعة الطبيعية، لأنها تساهم في تقليل خطر الإصابة بسرطان الثدى.
  • تجنب التعرض للإشعاع وكذلك التلوثات البيئية، حيث يضر ذلك بالصحة ويؤدي إلى الإصابة بالأمراض السرطانية.

 كم سعر اشعة الماموجرام واضرارها

الفحص بالماموجرام هو من أكثر الفحوصات أهمية للكشف المبكر عن سرطان الثدي سواء في حالة وجود بعض الأعراض أو في حال عدم وجودها، ومن الجدير بالذكر أنه تختلف أسعار أشعة الماموجرام في دولة السعودية وفقًا للمستشفى أو المركز الطبي أو على حسب المكان، إلا أن متوسط سعر أشعة الماموجرام في مدينة جدة يصل ما بين 500 إلى 1000 ريال سعودي.

قد يهمك .. سعر اشعة الرنين المغناطيسي للراس في المملكة.

 أضرار أشعة الماموجرام

من الجدير بالذكر أنّ الدراسات الطبية لم تثبت حتى الأن أية أضرار عن استخدام أشعة الماموجرام، وذلك لأنه يتم استخدامها بجرعات صغيرة جدًا، وذلك حتى يتم تجنب أي مخاطر قد تسببها كثرة هذه الأشعة.

ولكن في حال تجاوز الطبيب أو اختصاصي تلك الأشعة بالجرعة المخصصة، يسبب ذلك الإصابة بذلك الضرر حيث تفقد النتيجة الدقة والمصداقية اللازمة،  حيث يسبب ذلك ظهور نتائج إيجابية ولكن خاطئة أو ظهور نتيجة سلبيّة وأيضّا خاطئة.

أهمية أشعة الماموجرام

  • يستخدم هذا الفحص للكشف عن سرطان الثدي، ويتم ذلك باستخدام الأشعة السينية.
  • كما ينصح الأطباء كل النساء بدايةً من سن 40 عامًا وفقًا لمظهر الثدي خلال الأربعينيات أو بالأخص بعض ثدي النساء، كما ينصح بالكشف عن الكتل التي توجد في الثدي أو توجد تحت الإبط عن طريق استخدام الفحص الذاتي.
  • يمكن أن توفر تلك الأشعة أيضًا الكشف المبكر والسريع عن سرطان الثدي، لمدة يمكن أن تصل إلى ثلاث سنوات قبل أن تظهر أي تغييرات أو أية أعراض في الثدي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!